تعد الاستبيانات طريقة جدية لدعم مشاركة المستهلك. في ما يلي بعض الطرق المبتكرة التي يمكنك استخدامها لتحسين المشاركة باستبيانك

1. إضافة الإشارات المرئية عند انهاء بعض الأجزاء

الإشارات المرئية، كأشرطة التقدم، التي تظهر للمشاركين مدى تقدمهم في الانتهاء من نموذج الاستبيان. ويمكن استخدام الصور الرمزية لتخصيص تجربة الاستبيان. فإن إضافة إشارات مرئية عند انهاء بعض الأجزاء تساعد على تحفيز المشاركين ومضيهم في الاستبيان. أيضاً الدعابة أو العناصر “اللطيفة” التي لها صداها مع المشاركين ومحتوى الاستبيان يستطيع الإبقاء على اهتمام المشاركين حتى الانتهاء من الاستبيان.

2. تعزيز الشكل الخارجي

 يجذب الاستبيان المرئي اهتمام جمهورك ويزيد من معدلات الاستجابة. يمكنك استخدام أنواع مختلفة من الأسئلة لجعل استبيانك أكثر سهولة وجاذبية للمستجيبين، بما في ذلك التخطي المنطقي والنصوص المنقولة والصور المضمنة والخلفيات المبتكرة.

3. وضع التطبيق على الجوال

يعد استخدام تطبيقات الجوال في اجراء الأبحاث اتجاه متزايد. فقد أدى استخدام ميزات التوافق بالجوال إلى زيادة كبيرة في معدلات الاستجابة مع القدرة على الاحتفاظ بالبيانات / الاستجابات القيمة بطريقة ملاءمة للمستجيبين.

بسبب الاستخدام الواسع لتطبيقات الشبكات الاجتماعية، فمن الأفضل أن تسمح للمستجيبين بإجراء الاستبيان دون الذهاب إلى موقع آخر. وذلك من خلال جعل الاستبيان أكثر ملاءمة لمستخدمي الشبكات الاجتماعية، وعند القيام بذلك فلن يكون غريباً أن ترى زيادة بمعدلات الاستجابة تبلغ نسبتها 15-20٪.

4. الإستفادة من المشاهير والسياسيين والحيوانات

تمكن العديد من مصممي الاستبيانات من زيادة مشاركة المستهلكين بشكل كبير عن طريق إجراء استبيانات تقارن شخص ما بشخصية شهيرة أو بحيوان أو حتى عنصر منزلي مثل المقعد. فإذا كان باستطاعتك ربط الأشخاص بشخصيات شهيرة في مجتمعك، فسيمكنك هذا من مواصلة تطوير علاقة قوية مع باقي أعمالك. وسیميلون أكثر إلی ترك تعلیقات إضافیة حول کیفیة شعورھم بنموذج الاستبیان. ومن هنا تبدأ مشاركة المستهلك.

5. المكافآت الافتراضية وتحديثات النظم

إذا كنت تلعب ألعاب الفيديو، فستدرك أن واحدة من العناصر الأساسية لخلق جو من المتعة والمرح هي منح المكافآت والتحديثات للعبة لمكافأة اللاعبين على مشاركتهم. ويأتي هذا الشكر على هيئة شارات، ورموز، ومستويات مختلفة من اللعبة وأكثر من ذلك. وتختلف هذه الحوافز عن التعويض النقدي عن وقت المشاركين. فبدلاً من ذلك، فقد تكون في صورة نقاط يمكن استبدالها بالمكافآت أو الشارات التي تحمل الشكر لأعضاء اللجنة – كمساهم نخبة، على سبيل المثال.