الكلمات في سؤال المسح

1. استخدام لغة بسيطة

اجعل أسئلتك سهلة الفهم باستخدام لغة بسيطة. فالهدف هو كتابة سؤال يمكن أن يفهمه القارئ بسهولة دون الحاجة إلى إعادة قراءته.

يعد استخدام اللغة اليومية العامية هي أفضل طريقة لتحقيق ذلك. وكتمرين جيد للممارسة، يمكنك كتابة الأسئلة التي ربما تسألها لأصدقائك أو زملائك.

 

2. استخدام الكلمات ذات المعاني الواضحة

تجنب العبارات التي تترك لتفسير القارئ. مثل كلمات معظم  والعديد وكثيرًا  وعدة والتي تعني أشياء متنوعة لمختلف الناس. فالأفضل أن تستخدم الكلمات الأكثر شيوعًا للفهم ، مثل

تقريبًا الكل والأغلبية وتقريبًا لا شىء وبعض

 

3. تجنب الكلمات القيادية

التغييرات الصغيرة في اختيار الكلمات ينتج عنها اختلافات كبيرة في النتائج. فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الكلمات والأفكار غير المحددة إلى مستوى معين من الغموض في استبيانك. مثل الكلمات “يمكن” و “ينبغي” ، و “قد” تبدو كأنها جميعًا مماثلة في المعنى، ولكن قد ينتج عنها اختلافًا بنسبة 20٪ في الاتفاق على سؤال.

بالإضافة إلى ذلك، فالكلمات التي تتسم بالقوة مثل “الإجبار” و “الحظر” والتي تمثل التحكم أو إتخاذ إجراء بإمكانها أن توجه نتائجك في اتجاه معين.

على سبيل المثال:

هل يجبرك زملاؤك على العمل لساعات طويلة؟

لا أحد يحب أن يكون مجبرًا، ولا يحب كثيرون البقاء لفترات طويلة في العمل. فعند قراءة أسئلة الاستبيان كعبارات معيارية أكثر من كونها أسئلة تبحث عن ردود فعل موضوعية، تصبح القدرة على قياس ردود الفعل صعبة.

يمكن وضع بدائل للصياغة. ماذا عن استخدام عبارات بسيطة مثل:

هل يطلب منك زملاؤك العمل لساعات طويلة

 

4. طرح الأسئلة المباشرة

الأسئلة المبهمة والتي لا تنقل قصدك بإمكانها الحد من فائدة نتائجك. فعليك بالتأكد من أن المستجيبين يعرفون ما الذي تسأل عنه.

على سبيل المثال:

ما هي اقتراحاتك لتحسين الطعام في مطعمنا؟

قد يكون الغرض من هذا السؤال هو الحصول على اقتراحات حول تحسين المذاق، ولكن يقدم المستجيبون اقتراحات حول طريقة عرض الطعام  أو نوع الأواني  أو الكميات  أو حتى الاقتراحات المتعلقة بالوصفات.

على سبيل المثال:

ما هي اقتراحاتك لتحسين مذاق الطعام في مطعمنا؟

 

5. إسأل سؤال واحد في المرة الواحدة

غالبًا ما يكون هناك إغراء لطرح أسئلة متعددة في وقت واحد. مما قد يسبب مشاكل للمستجيبين ويؤثر على استجاباتهم.

راجع كل سؤال وتأكد من أنه يطرح سؤالًا واحدًا واضحًا فقط.

على سبيل المثال:

ما هي خدمة الإنترنت الأسرع والأكثر اقتصادية بالنسبة لك؟

هذا السؤال في واقع الأمر يطرح سؤالين. لأن الأسرع في كثير من الأحيان ليس الأكثر اقتصادًا.

استخدام بنك أسئلة سيرفيو

إذا كنت بحاجة إلى بعض النصائح بشأن الكتابة الاحترافية لأسئلة الاستبيان، فعليك باستخدام بنك أسئلة سيرفيو. فإن به قاعدة بيانات لمعظم الأسئلة الشائعة في الاستبيانات. وقد كُتبت كل مجاميع الأسئلة والإجابات بطريقة سليمة من الناحية المنهجية للحد من توجيه الإجابات في اتجاه معين ولمنحك أجوبة أكثر دقة