يعتقد العديد من متخصصي الموارد البشرية أن ردود الفعل 360 درجة تهتم بتقييمات الأداء. بينما يعتقد الآخرون أن الغرض من تطوير ردود الفعل 360 درجة والهدف النهائي من هذا التطوير هو تشجيع كل موظف على النمو إلى أقصى حد من إمكاناتهم داخل المؤسسة.فإن قدرة عملية ردود الفعل 360 درجة تفوق مجرد تقييم فعالية الموظف. حيث إنها أداة استراتيجية للشركة، يمكنك استخدامها لتطوير الموظفين والنمو المؤسسي. وسوف نلقي نظرة أدناه على بعض الفوائد العديدة لردود الفعل 360 درجة.

  1. مجالات التحسين

من خلال إجراء استبيان لردود الفعل 360 درجة، يمكن تحديد الاحتياجات المحددة لكل موظف لإجراء التحسينات اللازمة. وكان التقرير الذي حصلنا عليه من الاستبيان هو ببساطة عدم التركيز على نقاط ضعف الموظفين، ولكن الإشارة إلى مجالات التحسين. ثم تصبح مجالات التحسين هذه أساسًا لخطة تطوير عملية للموظف.

 

  1. النمو

تخدم ردود الفعل 360 درجة غرضها عند القيام بها كعملية، وليس مجرد حدث لمرة واحدة. وبهذه الطريقة، يمكن الحصول على ردود الفعل في نقاط مختلفة في الوقت المناسب لتحديد التقدم المحرز بشأن الأهداف المحددة بالفعل للتحسين وكذلك تحديد المزيد من مجالات التطوير. كما أن إنشاء التقييم بمرور الوقت يُعلم الموظفين بأن العملية تركز على نموهم وتطورهم. لمشاركة ردود الفعل، يجب على المدير المباشر ومحور التمركز [الموظفين] الاجتماع ومناقشة ردود الفعل لتحسين خطط التنمية القصيرة والطويلة الأجل.

 

  1. التدريب

هذه هي المرحلة التي ينبض فيها نمو الموظف بالحياة. فبوجود الأهداف الواضحة المحددة بخطة التطوير، تُحدد الاحتياجات التدريبية لكل موظف.و ُيعد الدعم على المستوى المؤسسي أمرًا بالغ الأهمية لأن شركتك تحتاج إلى تشجيع ثقافة التدريب ودعمها بالموارد اللازمة. وهناك بعض الأشكال الشائعة لتدريب الموظفين مثل التدريب والتوجيه وورش العمل والمؤتمرات والندوات والفصول الدراسية، إلخ.

 

  1. ثقافة ردود الفعل

عن طريق تغيير المنظور من تقييم الأداء إلى التطوير، يتلقى كل موظف في المؤسسة رسالة إيجابية من العملية. وبالتالي، فإن هذه العملية تخلق ثقافة ردود الفعل الإيجابية داخل المؤسسة. فالطريقة التي تُنفذ بها العملية  وكيفية استخدام النتائج، بإمكانها أن تخلق شعورًا قويًا بالثقة داخل مؤسستك. فالسرية  واستخدام المصنفين والتركيز على النمو الفردي كلها تؤسس ثقافة الثقة والإنصاف والمساءلة.

 

  1. النمو المؤسسي

يُعد استخدام ردود الفعل 360 درجة للنمو المؤسسي هو ميزة كبيرة. فمن خلال عملية التقييم والتدريب اللاحق، يمكنك تحديد وتشجيع القادة المحتملين والمواهب  داخل مؤسستك. وقد يؤدي ذلك إلى انتقال الموظفين إلى مناصب أعلى، واكتساب مهارات استراتيجية جديدة أو تدريبهم في مجالات أساسية أخرى. وكل هذه الفوائد في النهاية تضفي على شركتك ميزة تنافسية.

 

  1. فاعلية الفريق

لا يؤدي استخدام ردود الفعل 360 إلى التطوير وتعزيز النمو الفردي فحسب، بل إنه يحسن أيضًا من فاعلية الفريق. فمن خلال عملية التقييم، تستطيع المجموعات تقييم ضعفها ونقاط قوتها. تسمح ردود الفعل التي تم الحصول عليها للفريق بالتركيز على تحقيق أهداف الفريق وتطوير مهارات بناء الفريق والفعالية.

 

  1. تعزيز البقاء

عندما تستخدم ردود الفعل 360 درجة بفاعلية، فقد يحد ذلك من معدل دوران الموظفين وطول بقائهم. فالتركيز القوي على تطوير الموظفين يدل على التزام الشركة تجاه موظفيها. يقدر فالموظفون يُقدرون فرص التدريب والتطوير، والتي قد تؤدي إلى إلى زيادة الحافز والإنتاجية والرضا الوظيفي.

يُرجى الاتصال بنا لتلقي المساعدة في إجراء استبيان ردود الفعل 360 درجة.