ستة استراتيجيات لتحقيق علاقة متميزة مع العملاء

العلاقة الوطيدة مع العملاء هي استراتيجية تحاول عن طريقها الشركات التقرب من عملائها. قد تتضمن مزايا توسيع العلاقة الوطيدة مع العملاء،  القدرة الجيدة على تصميم حلول للمشكلات، وتناسب المنتجات مع احتياجات العملاء، بالإضافة إلى مستويات أعلى لولاء العملاء.

وللحصول على رؤى سريعة، يكون من المهم جمع الاستجابات الفورية للعملاء عن طريق نماذج لردود الفعل التي تعتمد على الأجهزة اللوحية،  والاستبيانات عبر الإنترنت/دون الاتصال بالإنترنت، واستطلاعات الرأي، وتطبيقات للاستبيانات، وغيرها من الطرق الحديثة والتقليدية.

وقد وجد أن التجربة الشخصية للعملاء تؤدي  إلى تحقيق الولاء والتسويق الطبيعي وزيادة عوائد الاستثمار. وقد ينتج عن مجموعة مختبرة لستة استراتيجيات للعلاقات الوطيدة مع العميل-أنشئت باستخدام طرق متعددة القنوات-زيادة الإنتاجية بنسبة 22% أو أكثر. مدرج  أدناه ستة استراتيجيات معروفة لتحقيق علاقة متميزة مع العملاء.

  1. زيادة التواصل مع العملاء: في عصر التسويق الرقمي، هناك طرق جديدة للتواصل مع عملائك يوميًا. فكلما زادت فرص التفاعل مع العملاء كان ذلك أفضل. وفيما يلي العديد من الأمثلة للتواصل التقليدي والرقمي، والتي تساعد على تنمية العلاقة الوطيدة مع العملاء:
  • خدمة العملاء
  • مراكز الاتصال
  • البريد المباشر
  • البريد الالكتروني
  • التطبيقات
  • المدونات والمحتويات
  • استعلامات محركات البحث
  • المواقع الالكترونية
  • المدونات
  • الفعاليات
  • الرعاة
  • رسائل الجوال
  • الرسائل النصية القصيرة
  • الشركاء
  • الموظفون

تحسين خدمة العملاء: الخدمة الشخصية هي مفتاح كسب ولاء العملاء. فالخدمة  المستمرة والجيدة والاستجابة السريعة وقنوات الاتصال المفتوحة تؤدي إلى تجارب أفضل للعملاء وزيادة محتملة للمبيعات تتجاوز 300%. فعند معرفة العملاء بأهميتهم، فإنهم يظهرون ذلك.

شبكات التواصل الاجتماعي: قد تمتد الرعاية الشخصية للعملاء إلى المنصات المتاحة على الإنترنت. وذلك عن طريق ربط أعمالك بالفيس بووك وتويتر وإنستاجرام ولينكيد إن وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي والتي تمنك من الحصول على فرص جديدة للتواصل مع العملاء غير الموجودين بمتجرك. ويستطيع العملايء  أن يستجيبوا مباشرةً للفعاليات والعروض الترويجية، كما يمكنهم مشاركة علامتك التجارية مع جهات الاتصال الخاصة بهم، وإثارة اهتمام الآخرين بمنتجاتك وخدماتك.

تكامل البيانات: عند تفاعل العملاء مع المنتجات والخدمات، تستطيع الشركات جمع البيانات باستخدام نماذج ردود الفعل عن طريق الحلول المعتمدة على الأجهزة اللوحية والاستبيانات عبر الإنترنت/دون الاتصال بالإنترنت، واستطلاعات الراي وتطبيقات الاستبيان لفهم احتياجات العملاء ومن ثم تلبية هذه الاحتياجات. وقد تساعد الاستبيانات وحملات البريد الإلكتروني والفعاليات الاجتماعية للترويج المتبادل في تحسين استهداف العملاء وتصنيفهم. فكلما أصبحت الحملة أكثر تركيزًا، كلما زاد شعور العملاء بالانتماء للعلامة التجارية.

حلول الإدارة والقيادة: تمتلك إدارة شركتك مكانة رئيسية e مبادرات العلاقات الوطيدة مع العملاء. فالعمل مع مستشارين الاستبيانات يتيح بناء الفرق بالمؤسسة، كما ستصبح خدمة العملاء وتفويض المسئوليات أكثر سهولة بفضل الأدوار والأهداف المحددة بوضوح

  1. مكافأة الموظفين: يجب مكافأة الموظفين المشاركين بقوة بأي مستوى، والمتحمسين لمنتجاتك وخدماتك. إن استراتيجيات الحماسة فبرامج مكافآت البيع وبرامج الحوافز والمكافآت لن تحفز الموظفين فقط، بل ستزيد مشاركتهم في اتخاذ القرار ومعرفة المنتج. ويجب تحديث معرفة الموظف بالمنتج بصورة مستمرة، لأن العلاقة الوطيدة مع العميل ترتبط بمعرفة الموظف وقدرته على إظهار ذلك عند كل اتصال.