يشار إليها أحيانًا على أنها ردود فعل متعددة المصادر أو تقييم 360 درجة أو التقييم بطريقة 360 درجة، وهي عملية يمكن للأفراد من خلالها مطالبة الآخرين بتزويدهم بردود الفعل حول أدائهم، بما في ذلك السلوكيات والمهارات والكفاءات التي تظهر في وظائفهم. يطلب المشاركون عادةً ردود الفعل من مجموعة من زملاء العمل ويمكن طلبها أيضًا من العملاء. عادةً ما تُقدم ردود الفعل بدون اسم (بغض النظر عن المدير)، على الرغم من أن الكثير من المؤسسات الآن بدأت في تقديم بعض ردود الفعل المنسوبة لأصحابها أيضًا. تُعرف ردود الفعل 360 درجة بتنوعها ولديها عدد من التطبيقات المختلفة مثل تطوير الموظفين والقيادة ، للإبلاغ عن  تقييم الأداء أو تضمين القيم الثقافية. ويُستخدم أيضًا بشكل متزايد كأداة مساعدة للمحادثات المهنية، مما يساعد الأفراد على معرفة احتياجهم للتركيز على التقدم.

 

لماذا نستخدم ردود فعل 360 درجة؟

تكمن قيمة العملية في حصولك على عرض متوازن بسبب ردود الفعل الواردة من مصادر متعددة بدلاً من مصدر واحد فقط (المدير المباشر). فلقد أصبح هذا الأمر ذا قيمة أكبر في أماكن العمل الحديثة حيث لا يعمل المدراء وفرقهم أحيانًا في نفس المكتب أو حتى  في نفس البلد.

لذك ، قد لا يكون المديرون في الوضع الأمثل لتقديم ردود الفعل على الأنشطة والسلوكيات اليومية للشخص.

فبدعوة الأشخاص الذين تعمل معهم عن كثب والذين لديهم الكثير من الفرص لملاحظاتك، فستكون متأكدًا من حصولك على ردود فعل تنموية قيمة ومستنيرة. فعند العمل على ردود الفعل هذه، يمكنك الحصول على حافز عظيم  للتنمية الشخصية. في حين أن مراجعة الأداء التقليدية ستركز على ما حققته، فإن مراجعة تقييم 360 درجة تدور حول كيفية عملك. فقد يكون فعالًا خاصةً  في مساعدتك على تحسين المهارات الأساسية “اللينة” أو القابلة للنقل مثل القيادة والعمل التعاوني والتواصل.

 

هل تستخدم ردود فعل 360 درجة لأغراض التطوير أم لأغراض التقييم؟

قد تكون لأحد الغرضين وليس كلاهما. وفي معظم الأحيان، تكون ردود الفعل 360 درجة آداة للتطوير. ومع ذلك، فقد تكون مفيدة كجزء من مراجعة الأداء أيضًا، ولكن يجب أن تكون ثقافة ردود الفعل ناضجة بما يكفي لذلك. فعندما تهتم الشركات باستخدامه لقياس الأداء، توصي سيرفيو بتقديم برنامج  360 درجة أولًا  للتطوير ثم الانتقال في مرحلة ما في المستقبل بمجرد جاهزية العمل.

 

هل تساعد ردود فعل 360 درجة على بناء ثقافة ردود الفعل؟

تعد تعزيز ثقافة ردود الفعل القوية والمفتوحة بفوائد عديدة لكل من الأفراد والمؤسسات. فإن تلقي ردود الفعل المنتظمة والبناءة حول الطريقة التي تعمل بها عامةً أو كيف نجحت أو أخفقت في مشروع مؤخرًا، أمراً قد يكون مفيدًا.

فمثاليًا، يجب أن تُجرى محادثات ردود الفعل الرسمية وغير الرسمية على جميع المستويات بين الأقران وبين المديرين والمرؤوسين، لأن هذا سيساعد على تحسين أمور كثيرة مثل مشاركة الموظفين وأدائهم. ومن جانبها، يمكن أن تساعد عملية  360 درجة على تأسيس مستوى من الراحة مع فكرة تقديم وتلقي ردود الفعل بحيث يصبح هذا هو المعيار.

 

ما هي مستويات العمل التي قد تستفيد من ردود فعل 360 درجة؟

على الرغم من أن ردود فعل 360 درجة كانت تُعتبر عادةً أداة لتطوير القيادة العليا، إلا أنها يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة للعديد من مجموعات الموظفين الأخرى أيضًا.

ومثال على ذلك مديرو الأفراد على جميع المستويات. فتطوير القدرات والسلوكيات الإدارية في هذه المجموعة لديه القدرة على تحقيق فوائد بعيدة المدى لكل من الفرد والمؤسسة. ففي حين أن الفئة التي تستهدفها سيعتمدون على أهداف البرنامج، فإن معظم عمليات ردود الفعل متعددة الأنشطة تميل إلى أن تبدأ بكبار الموظفين قبل أن تتسلل إلى مستويات الإدارة الأقل في المستوى.

وتكمن فائدة هذا النهج في أن يرى الآخرون كبار القادة يشاركون أولاً، مما يستدعي بناء الثقة ومن ثم، يوافقون على البرنامج.

يرجى الاتصال بنا لتلقي المساعد في إجراء استبيان لردود الفعل 360 درجة.