لدى رجال الأعمال بدولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المزايا التي حتماً ستتاح في مناطق أخرى بعد سنوات قليلة. وهذه المزايا مثل تسهيل الإجراءات لإنشاء الشركات، ودعم البنية التحتية، وخدمة الإنترنت عالية السرعة وإقامة المبادرات مثل دبي 10X، ودبي الذكية.

بالرغم من وفرة الخيارات المتاحة، فإن وجود اتجاه واضح وخريطة طريق يعد أمر ضروري لنجاح العمل التجاري. ففهم احتياجات العملاء ينتج عنه المعرفة بالاتجاه الواضح لإنشاء خريطة طريق ذات معنى. ومن هنا تستطيع سيرفيو المساعدة في عملك –  حيث تمكنك من إنشاء الاستبيانات وتوزيعها وتحليل النتائج لاتخاذ قرارات أكثر ذكاء. في المثال التالي سوف نلقي الضوء على كيفية عمل استبيان في مجال تجارة الملابس من قبل رجال الأعمال بمساعدة سيرفيو.

 

كتابة أهداف واضحة لاستبيانك

قبل البدء في كتابة نموذج استبيانك، فكر في ما تريد تحقيقه مع البيانات التي سوف تحصل عليها. فعندما يكون لديك مجال تركيز واضح، ستتمكن من كتابة الأسئلة التي تهدف إلى الحصول على بيانات عالية الجودة وقابلة للتنفيذ. تستخدم الشركات عادةً استبيان ردود أفعال العملاء لمعرفة آراء لإدخال التحسينات على منتجاتها وخدماتها. وإذا قررت أيضاً استخدام استبيان رضا العملاء الآن فمن الضروري تحديد كيفية إستخدام متجرك للبيانات التي سيتم جمعها.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك إستغلال بيانات الاستبيان بها، على سبيل المثال، من أجل:
1. تحسين تجربة العملاء مع المنتج / الخدمات بشكل عام
2. تحسين عروض المنتج / الخدمات
3. استهداف العملاء عالية الربح
4. وما إلى ذلك

بعد معرفة كيفية إستغلالك للبيانات، يمكنك وضع أهداف لاستبيانك، مثل:

 

الهدف 1:

قياس رضا العملاء وتحديد الطرق لتحسين مدى رضاهم

 

الهدف 2:

حدد المعلومات الديموغرافية للعميل ومقدار إنفاقه.
وبمجرد تحديد الأهداف، يحين الوقت لتحديد الأسئلة التي ستعطيك المعلومات المطلوبة لتعيين أهدافك البحثية. بالنسبة للهدف الأول، يمكنك طرح الأسئلة التقييمية على الجوانب المختلفة مثل الخدمة والتسعير والمنتج والموقع.

بالإضافة إلى الأسئلة التقييمية، فإنه من الجيد أيضاً أن يشتمل استبيانك على أسئلة مفتوحة حول كيفية تحسين متجرك. تمنح الأسئلة المفتوحة المستجيبين مزيداً من الحرية لتبادل آرائهم من خلال العبارات والجمل والفقرات القصيرة.