BLOG

201704- 09- response-rate-arabic

كيفية تحسين معدل الاستجابة للاستبيان

ما هو معدل الاستجابة للاستبيان؟

تسمى نسبة الأشخاص الذين يستجيبون للاستبيان بمعدل الاستجابة، وهذا المعدل ضروري، ولا يمكن تجاهله. وتساعد معدلات الاستجابة العالية لللاستبيان على تأكيد أن نتائج الاستبيان كانت ممثلة للفئة السكانية المستهدفة. لابد أن يكون للاستبيان معدل استجابة جيد لتحقيق نتائج دقيقة ومفيدة. يمكنك الحصول على قيمة معدل الاستجابة للاستبيان عن طريق قسمة عدد الأشخاص الذين أجروا الاستبيان بشكل كامل (أجاب 80٪ أو أكثر من الأسئلة) على عدد الأشخاص الذين حاولت التواصل معهم. فعلى سبيل المثال، إذا طلبت من 100 مستجيب إكمال الاستبيان و حصلت على استجابة 70 منهم، فإن قيمة معدل الاستجابة هو 70/100 أو 70٪.

تختلف معدلات الاستجابة للاستبيان بشكل كبير. فهناك العديد من العوامل المتنوعة التي من شأنها التأثير على معدلات الاستجابة للاستبيان. وبملاحظة هذه العوامل عن قرب، يمكنك اتخاذ الخطوات لتحسين معدلات الاستجابة لديك. حيث تعطي معدلات الاستجابة المرتفعة المزيد من البيانات الإحصائية وتعود بالأفضل على الاستثمار بمشروع استبيانك.

من المفضل الحصول على معدل استجابة مرتفع (80٪ أو أعلى) من عينة عشوائية صغيرة بدلاً من معدل استجابة منخفض من مجموعة أكبر من المستجيبين المحتملين. لكن، حتى هذا المعيار ينهار عند النظر إلى الاختلافات بين جمهور الاستبيان.

لدى الاستبيانات الداخلية (مثل التي تجرى للموظفين) عموماً معدل استجابة أعلى بكثير من تلك التي توزع على الجماهير الخارجية (مثل التي تجرى للعملاء). تحصل الاستبيانات الداخلية عموماً في المتوسط على معدل استجابة يتراوح فيما بين 30 -%40 (أو أكثر)، مقارنة بمعدل استجابة يتراوح فيما بين 10- %15 للاستبيانات الخارجية.

فالاستبيانات الخارجية، حتى لو كانت مجزأة جيداً لمجموعات من العملاء، لن تكون  قادرة في الغالب على الوصول إلى القطاع الصحيح من المستجيبين. وبغض النظر عن الحافز الذي تختاره فإنه لن يجذب كل من يتلقى الاستبيان.

يمكن لمعدلات الاستجابة أن ترتفع بنسبة 85٪ (أي حوالي 43 استجابة لكل 50 دعوة تم إرسالها) عند تحفيز المستجيبين من الفئة السكانية وتنفيذ الاستبيان بشكل جيد. كما يمكن أن تنخفض معدلات الاستجابة إلى أقل من 2٪ (أي حوالي 1 استجابة لكل 50 دعوة تم إرسالها) عندما تكون الفئة السكانية من المستجيبون أقل استهدافاً، أوعندما تكون معلومات الاتصال غير موثوق بها، أو عندما يكون هناك حافز أقل أو القليل من التحفيز للإستجابة.

العوامل المؤثرة في معدلات الاستجابة عن الاستبيان

تؤثر عدة عوامل في معدلات الاستجابة. فقد تكون هذه العوامل مثل إسلوب التوزيع (البريد الإلكتروني مقابل التعامل شخصياً)، أو الحوافز المقدمة (فرصة الفوز بهدية مقابل الحق في عرض النتائج). تشمل الأشياء الأكثر شيوعاً التي تؤثر على معدلات الاستجابة ما يلي:

  • ولاء العملاء: عندما يشعر المستجيبين بارتباطهم بالعلامة التجارية التي تجري الاستبيان، فإن مشاركتهم تكون بشكل أكثر طواعية. فسيؤدي مستوى الولاء العالي إلى الحصول على عدد أكبر من الاستجابات.
  • تمييز العلامة التجارية: يحصل الاستبيان الذي يتم توزيعه من قبل علامة تجارية مشهورة على عدد من الاستجابات أكبر من الاستبيان القادم من مصدر غير معروف.
  • الفوائد الملموسة: عند ربط إستكمال الاستبيان ببعض الفوائد، يقوم المستجيبين بالمشاركة بشكل أكثر شغفاً. يمكن أن تكون هذه الفوائد مثل، الوصول المبكر إلى النتائج أو الدخول في سحب.
  • التركيبة الديمغرافية: تعد بعض الفئات السكانية أكثر احتمالية للاستجابة لدعوات الاستبيان عن غيرها.
  • توزيع الاستبيان: إذا كان معظم جمهورك في الأغلب من المواطنين الرقميين، ممن يقومون بإرسال الروابط عبر وسائل الاعلام الاجتماعية فستكون معدلات الاستجابة جيدة. أما إذا كنت تقوم باستبيان المتقاعدين، فقد ترغب في اختيار طريقة بديلة للتوزيع.

قد يزداد معدل الاستجابة والتعليق، عند اعتقاد المستجيبون أن المشاركة في الاستبيان ستؤدي إلى تحسينات فعلية؛ وأن آرائهم مسموعة وستتخذ الإجراءات بناءً على تعليقاتهم.

Post a comment