BLOG

201710- demographic questions

أسباب استخدام الأسئلة الديموغرافية في الاستبيانات

الديموغرافيا

تسمى الخصائص السكانية بالديموغرافيا. وفي سياق الاستبيانات، قد تشمل هذه الخصائص: العرق، والانتماء العرقي، والجنس، والعمر، والتعليم، والحرفة، والمهنة، ومستوى الدخل، والحالة الاجتماعية.

في مرحلة تصميم الاستبيان، يحتاج من يقوم بالاستبيان / البحث بشكل عام إلى تقييم من الذي سيقوم باستبيانه وكيفية تقسيم بيانات الاستجابة كاملةً إلى مجموعات ذات مغزى من المستجيبين. ويعتمد كلا التقييمين إلى الاعتبارات الديمغرافية.

من الذي تقوم باستبيانه

يتوقف ذلك على الموضوع الرئيسي للاستبيان نفسه. على سبيل المثال، عند تصميم استبيان رضا العملاء عن منتجات العناية الشخصية بأحد الاسواق الكبيرة، فقد يحدد الباحث المختص بعمل الاستبيان المتسوقين من الإناث فقط ليتم استبيانهم. أو ربما يرغب الباحث في تضييق نطاق التركيز ويقوم باستبيان الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 35 عاماً فقط. وبالمثل إذا قررت سلسلة من المطاعم قياس مدى رضا الموظفين من الطهاة فقط من خلال استبيان رضا الموظفين. وبذلك سيكون المستجيبين الرئيسيين هم الطهاة فقط بدلاً من الموظفين جميعاً بما في ذلك المحاسبين وموظفين التسويق والمبيعات أو خدمة العملاء.

تحليل الإستجابات

يمكن تقسيم بيانات الاستبيان بمجرد جمعها إلى مجموعات بيانات مختلفة وفقاً إلى المعلومات الديمغرافية التي تم جمعها من الاستبيان. وباستخدام نفس استبيان رضا العملاء  الخاص بالسوق الكبيرة مرة أخرى، يمكن للباحث تجميع الإستجابات الفردية من المتسوقين مع الآخرين الذين استخدموا منتجات العناية بالبشرة / منتجات العناية بالشعر أو اختاروا علامات تجارية محددة أو المتسوقين بشكل عام. ويمكن للباحث أيضاً إنشاء تحليل للبيانات في شكل جداول متقاطعة لمقارنة بيانات الاستبيان عبر الديموغرافيات المتعددة. عند التخطيط ووضع الاستبيان، قد يكون من الضروري أيضاً معرفة ما إذا كان المستجيب مستخدم لأول مرة لبعض المنتجات، أو  مستخدم متكرر، أو المستخدم دائم لديه وعي بالعلامة التجارية.

قد تشمل الأسئلة الديموغرافية أسئلة مفيدة أخرى لهذه الدراسة مثل: العمر والجنس والتجربة وعدد المرات التي زار فيها المتسوق السوق الكبيرة. كل سؤال من هذه الأسئلة الديموغرافية – الخدمات المستخدمة؛ أو ضيف أول مرة، أو الضيف المتكرر، أو العضو؛ العمر؛ الجنس؛ التجربة؛ وعدد الزيارات – يمكن إدراجها جميعا في الأسئلة الديموغرافية في استبيان رضا العملاء.

جمع البيانات ذات المعنى

إذا كان لديك فرصة جمع بيانات ذات معنى من المتسوقين، فقد يكون من المغري طرح العديد من الأسئلة الديمغرافية. ومع ذلك، فإن طرح أسئلة أكثر من اللازم قد يؤدي إلى نتائج عكسية. فقد يشعر بعض المستجيبين بالقلق أو الغضب بسبب الاضطرار إلى الإجابة على عدد كبير من الأسئلة الديموغرافية. بالإضافة إلى ذلك، فقد يشعر المستجيب أنه يفشي بأسراره، والبعض الآخر قد يفهم الأسئلة على أنها انتهاك لخصوصيته.

يجب أن يقوم مختصي الاستبيان بمراجعة شاملة لجميع أسئلة الاستبيان أثناء عملية التصميم، ثم تقرير أي المعلومات الديموغرافية ستكون الأكثر أهمية للدراسة. اختيار الأسئلة الديموغرافية المناسبة يعطي الباحثين نتائج مبررة وذات معنى للمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية أفضل.

يرجى زيارة موقعنا www.surview.ae لعمل استبيانك. يمكنك أيضاً الاختيار من بين واحدة من 250+ قالب للاستبيان والتي يمكن تخصيصها وفقاً لاحتياجاتك.

Post a comment