تكون شكاوى العملاء نتيجة عدم تلبية توقعاتهم. فعند الفهم الأفضل لتوقعاتهم، يكون لديك القدرة على حل المشاكل بسرعة والمحافظة على عملائك.

يكون رضا العملاء نتيجة لمستوى الخدمة المقدمة مقارنة بما يتوقعه العميل. فعند تلقي العملاء لمستوى خدمة يفوق توقعاتهم، فإنهم يشعرون بمزيد من الارتياح.

يعد فهم توقعات العملاء من الأمور الحاسمة للحصول على أفضل المنتجات والخدمات. وفيما يلي أربع فوائد يمكنك الحصول عليها من فهم توقعات العملاء:

  • الاطلاع على مستويات الخدمة التي يبحث عنها العملاء لإبقائهم سعداء ولتحقيق أعلى مستويات من رضا العملاء.
  • تمكن الموظفين من التركيز على تحقيق توقعات العملاء.
  • إتاحة الفرصة لزيادة عدد العملاء وخلق مجموعة كبيرة من المدافعين المتحمسين عن سيرفيو.
  • المساعدة في حل شكاوى العملاء.

فهم احتياجات عملائك

تعني خدمة العملاء الممتازة أشياء متنوعة لمختلف العملاء. ويعد فهمك لما يشعر به عملاؤك مستوى جيد من الخدمة. فعليك أولاً أن تطرح عليهم الأسئلة المرتبطة بالموضوع لمعرفة ما يريده عملاؤك من منتجك أو خدمتك. وحينها يمكنك العمل على كيفية تلبية هذه الاحتياجات وما إذا كان بإمكانك تلبيتها أم لا.

وإذا كان عملاؤك بحاجة إلى دعم مباشر على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، فعليك بإيجاد طريقة لإتاحة ذلك.

قد يكون هذا هو الحال تمامًا، لذلك عليك بالتاكد من تسعير منتجك أو خدمتك وفقًا لذلك حتى تتمكن من تلبية احتياجات العملاء مع المحافظة على تحقيق الأرباح. فقد يتطلب الأمر تقديم شيء ما، ولكن تذكر أن اللحظة التي تبدأ فيها بعدم تلبية احتياجات العميل، هي نفس اللحظة التي تخاطر فيها بفقدان العميل.

معظم العملاء لديهم مجموعة من الاحتياجات الأساسية التي يريدونها من الخدمة، فعليك بالتأكد من فهم تلك الاحتياجات الأساسية والعمل عليها باستراتيجيتك لخدمة العملاء.

لفهم توقعات عملائك، إنشىء استبيان وجمع استجاباتهم اليوم.