استخدام الاستبيانات لجمع البيانات

تعد الاستبيانات عبر الإنترنت في دبي أداة رائعة لجمع البيانات من مجموعات الاشخاص المستهدفة، حيث يمكنك جمع بيانات عن آرائهم أو سلوكهم أو معرفتهم. وعادة ما تستخدم الاستبيانات مع الأطراف المؤثرة، وخاصة العملاء والموظفين، لاكتشاف الاحتياجات أو تقييم مدى الرضا. إذا جمعت البيانات لعملك، ستعطيك تلك البيانات المجمعة مؤشرًا لمدى رضا العملاء عن منتجك أو خدمتك، كما يمكنك المضي قدمًا للحصول على رضا أفضل للعملاء بناءً على تلك الاستجابات.

متى يجب عليك استخدام الاستبيان عبر الإنترنت

  • عند تحديد متطلبات أو تفضيلات العملاء.
  • عند تقييم مدى رضا العميل أو الموظف، مثل تحديد أو إعطاء الأولويات للمشاكل الواجب معالجتها.
  • عند تقييم التغييرات المقترحة.
  • عند تقييم مدى نجاح التغيير.

إجراءه دوريًا، لمراقبة التغيرات في مدى رضا العملاء أو الموظفين بمرور الوقت.

خطوة بسيطة لإجراء استبيان

يمكنك إجراء استبيان وحدك، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لإشراك جمهور أكبر ]على سبيل المثال، أكثر من مائة مستجيب[، فسيكون مفيدًا في كثير من الأحيان أن تطلب مساعدة بعض المؤسسات البحثية. فيما يلي بعض الخطوات لأخذها في الاعتبار لجعل استبيانك أكثر فائدة.

  1. حدد ما تريد معرفته من الاستبيان، وكيف ستستخدم النتائج.
  2. قرر من يجب استبيانهم. حدد المجموعات السكانية، وإذا كانت الشريحة المختارة كبيرة جدًا بما لا يسمح استبيان كل شخص، فعليك بتحديد كيفية الحصول على عينة. كما عليك بتقرير ماهية المعلومات السكانية المطلوبة لتحليل وفهم النتائج.
  3. حدد صورة نتائج الاستبيان سواء كانت تصنيف عددي أو ترتيب عددي أو نعم-لا أو اختيار من متعدد أو نهايات مفتوحة-أو مختلطة.
  4. اعصف ذهنك لوضع أسئلة الاستبيان. حدد قائمة الأسئلة إلى الحد الأدنى المطلق، مما يتيح لك معرفة ما تحتاج إلى معرفته.
  5. اختبر الاستبيان على مجموعة صغيرة. فهذه ممارسة جيدة، خاصةً إن كنت تخطط لإجراء الاستبيان على جمهور أكبر. وبناءً على الاستجابات، حدد:
    • أي من الأسئلة كان مربكًا؟
    • هل كانت هناك أسئلة زائدة عن الحاجة؟
    • هل كانت اختيارات الإجابة واضحة؟ هل فُسرت كما قصدت؟
    • هل رغب المستجيبون بتقديم آراء حول مواضيع غير مُدرجة؟ (يمكن أن تكون الأسئلة ذات النهايات المفتوحة مؤشرًا على ذلك.)
    • ما الوقت الذي استغرقه المستجيب لإكمال الاستبيان في المتوسط؟
    • هل كانت هناك أي أخطاء إملائية أو مطبعية؟

اختبر أيضًا النتائج المباشرة بجدول تحليل النتائج بسيرفيو لضمان حصولك على البيانات كما أردتها.

  1. راجع الاستبيان بناءً على نتائج الاختبار.
  2. أجري الاستبيان النهائي.

للمساعدة، اتصل بفريق سيرفيو عبر info@surview.ae