BLOG

201710-17-survey-bias-arabic

أربعة مصادر للتحيز وكيفية الحد منها

صياغة أسئلتك

قد يكون التحيز في الاستبيان بسيطاً أو واضحاً بشكل واضح في صياغة السؤال، ويمكن أن يتخذ أشكالاً عديدة. ولكن يستطيع مصمم الاستبيان الحد من التحيز في الاستبيان من خلال الحفاظ على الموضوعية أثناء إعداد نموذج الاستبيان. ومن المهم أيضاً تجنب كتابة الأسئلة التي قد تقود المستجيب إلى شىء أو تربكه. في الواقع، قد يقع مصممي الاستبيان في خطأ إنشاء أسئلة متحيزة بسبب افتقارهم إلى المعرفة في موضوع الاستبيان أو الجهل بوجهة نظر الآخرين حول هذا الموضوع.

للحد من التحيز، من الضروري أن تبقى محايد في جميع الأسئلة بغض النظر عن مدى جموح الموضوع. وهناك طريقة أخرى للحد من التحيز وهي إجراء البحوث الإضافية لضمان الفهم الكامل لموضوع الدراسة. وعلاوة على ذلك، فإن المراجعة البناءة للزملاء من قبل خبير في نفس مجال موضوع الاستبيان تسمح لك بمعرفة أي مشاكل بأسئلتك التي قد تجعلها مربكة أو خاطئة لموضوع الدراسة وفئتها المستهدفة.

يزيد الفهم الصحيح للغة التي يجب استخدامها أثناء عمل الاستبيان من فرص الوصول إلى إجابات صادقة ودقيقة من المستجيبين.

من خلال هذه الأمثلة من أسئلة الاستبيان، ستحصل على أفكار جيدة لجعل استبيانك القادم خالي من أي أسئلة متحيزة.

نوع وتصميم السؤال

يمكن أن يكون لنوع الأسئلة التي تختارها لعمل الاستبيان تأثيراً كبيراً على الإستجابات الواردة. وتشمل معظم أنواع أسئلة الاستبيان ما يلي: أسئلة الاختيار من متعدد، مقياس التقييم، وترتيب الأسئلة، والأسئلة المفتوحة والمغلقة. بالإضافة إلى أنواع الأسئلة، فقد تؤثر خيارات الإجابات المقدمة إلى المستجيب أيضاً تأثيراً كبيراً على الإستجابات الواردة. ولتجنب الدخول في هذا النوع من التحيز، فمن الضروري أن يفهم الباحث نقاط القوة والضعف لكل نوع من أنواع الأسئلة التي سيستخدمها في الاستبيان. وبهذه الطريقة لن يتم اختيار السؤال وخياراته بشكل صحيح فحسب، بل يمكن أيضاً تصميمه خصيصاً  لتوفير البيانات الأكثر أهمية فقط.

هيكلة الاستبيان

يعد التصميم الضعيف للاستبيان أحد أشکال التحیز التي يكثر التغافل عنها في الاستبيانات. وتختص هيكلة الاستبيان عادةً  بترتيب ظهور أسئلة الاستبيان للمستجيب، ويمكن أن تشير أيضاً إلى عدد الأسئلة في كل صفحة، ومنطقية وطول الاستبيان، والمقدمة والخاتمة. ویمکن أن یساهم کل جزء من ھذه الأجزاء من بنية الاستبيان في التحیز والتهرب من الاستبيانات.

وكما هو الحال مع الأشكال الأخرى للتحيز في الاستبيان، فإن أفضل طريقة لتجنب حدوث أخطاء في هيكلة الاستبيان هي دراسة كيفية تأثير تعديل كل جانب من جوانب الاستبيان في إستجابات المستجيبين على كل سؤال. على سبيل المثال، فإن وضع الأسئلة الأكثر تهديداً أو الأسئلة الشخصية في نهاية استبيانك يقلل من عدد المتهربين منه. سيمكنك الإقرار بمثل هذه المعلومات من بناء أفضل الاستبيانات الممكنة.

التصميم والألوان

يشمل هذا القسم من التحيز بالاستبيان أي شكل من أشكال اللمسات الجمالية التي تضاف إلى تصميم الاستبيان. حيث يشمل أنظمة الألوان، وأنماط الخط، والشعارات، ]وأحيانا الفيديوهات والأصوات وأي نوع آخر من العناصر التفاعلية[. تنبع أهمية التصميم من قدرته على تحفيز المستجيب وتجنب إرهاقه. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الألوان والشعارات يسمح للمستجيبين بتمييز شرعية الاستبيان. ومع ذلك، فربما يؤدي التصميم أيضاً إلى تحيز استبيانك. حيث أنه في الحقيقة تختلف إستجابات الناس بإختلاف الألوان والصور.

يعد استخدام الاختبار القبلي أمر ضروري  لضمان عدم وجود مشاكل بخيار التصميم/النمط الذي استخدمته. اسأل الفريق المختص بعمل الاختبار القبلي عما إذا كان بإمكانهم رؤية وقراءة كل شيء في الاستبيان، وما إذا كان النمط المستخدم قد أثر في كيفية شعورهم حيال الاستبيان. وتعد القاعدة الأساسية للتصميم هي التأكد من أن الاستبيان لا يمكن اعتباره موجهاً نحو فئة سكانية واحدة. فبدلاً من ذلك لابد أن يعمل أي نمط أو ألوان تمت إضافتهم على جعل الاستبيان محايداً  مع المحافظة على بقاءه جذاب ومهني.

يرجى زيارة موقعنا www.surview.ae لعمل استبيانك. يمكنك أيضاً الاختيار من بين واحدة من 250+ قالب للاستبيان والتي يمكن تخصيصها وفقاً لاحتياجاتك.

Post a comment